الرئيسية لونحكمك نوريلك الزنباع ......وين ينباع

لونحكمك نوريلك الزنباع ......وين ينباع



السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

آسفة على التهديد إخوتي و أخواتي لكنها ليست جملتي فهي جملة يستخدمها الجزائري في لهجته. لكن هل تساءلت يوما ما هو الزنباع ؟ و كيف هو شكله ؟ و لم يقال هذا المثل ؟






1-الزنباع: شجرة نادرة الوجود ولا يمكن الحصول عليها .لذا يقال للشخص الذي يهدد أو سيتتم بهدلته هذه الجملة من باب المجاز اللغوي

2-الزنباع هي فاكهة طعمها حلو لونها كالبرتقال و شكلها كالتفاح اسمها بالفرنسية persimon‏ -grapefruit بالانجليزية. و يقال لها
الجريب فروت أو الليمون الهندي

3-بيَّنت دراسات حديثة إلى أن الجريب فروت غني بالبكتين وهو من الألياف القابلة للذوبان التي تعمل على تقليل الكوليسترول في الدم، ويحتوي أيضا على مركب "الليكوبين" المضاد للأكسدة الذي يقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.



وربطت إحدى الدراسات التي أجريت في هارفرد الأمريكية، واستمرت 6 سنوات واشترك فيها 48 ألف طبيب وأخصائي تغذية بين تناول 10 حصص من الأطعمة الغنية بالليكوبين في الأسبوع وبين انخفاض نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا بمعدل 50٪ من المواد الكيميائية الواقية الموجودة في الجريب فروت.



واستنتجت الدراسات أن حمض الراتنج الفينولي يمنع تكون الأمينات النتروزية المسببة للسرطان ومنها أيضاً الليمونيدات والتربينات والتربينات الأحادية التي تحفز إنتاج الأنزيمات الواقية من الإصابة بالسرطان، كما أن البايوفلافونيدات تلعب دوراً في إعاقة عمل الهرمونات المحفزة لنمو الأورام، وفقا لصحيفة "الرياض" السعودية اليوم الاثنين.

يُذكر أن من فوائد الجريب فروت أنه ينقي الجهاز الهضمى والجهاز البولي، كما أن الفاكهة غنية بالبوتاسيوم وفيتامين (سي).
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محمد اسلام مدون جزائري قمت بانشاء هذه المدونة من اجل التعلم والاستفادة وبالتوفيق لجميع زوار هذه المدونة


يمكنك متابعتي على :



جميع الحقوق محفوضة لمدونة مدونة مدينة مغنية 2013/2014

تصميم : تدوين باحتراف