الرئيسية معلومات وصور عن ولاية خنشلة

معلومات وصور عن ولاية خنشلة






تقع ولاية خنشلة في الشرق الشمالي الجزائري وبالتحديد في منطقة الاوراس الامازيغة البربرية ,هي الولاية رقم 40 في التقسيم الإداري الجزائري ظهرت كولاية بعد تقسيم1984 تتوسط : من الشرق تبسة،ومن الشمال ولاية أم البواقي ومن الغرب ولاية باتنة ،ومن الجنوب ولاية بسكرة و الوادي (واد سوف).يعتقد أن المدينة استمدت اسمها من اسم ابنة الملكة الأمازيغية بيهية المعروفةعند العرب باسم الكاهنة.
تشتهر ولاية خنشلة بتراثها الشاوي العريق الغني وتعد ولاية خنشلة معقل الثورة الأول ويذكر أن غالبية سكان ولاية خنشلة هم برابرة أمازيغ. واللهجات المستعملة في الولاية هي الشاوية والعربية الدارجة على الألسنة إلا أن نسبة المتحدثين بالشاوية في عاصمة الولاية قليل جدا نتيجة التعريب وهذا ما نجده معاكسا تماما للوضع في كل من بلدية زوي في الدرجة الأولى ،تليها بلدية المحمل .فهم أحرص الناس على التمسك بالثوابت القومية غير المناقضة للشريعة الإسلامية.من لغة وتقاليد وعادات
تقع الولاية على علو 1200 متر عن سطح البحر، تتميز خنشلة بحماماتها المعدنية لدرجة أن الرومان المشهورين بحبهم للحمامات انذاك،أقاموا العديد منها بالمنطقة، ومن أشهرها حمام الصالحين الذي يستمد مياهه من نبع درجة حرارته 76°مئوية.
اليد العاملة في الولاية ارتفعت إلى نسبة 40% من عدد السكان الكلي. تتوزع كالآتي: 41 % في الزراعة، 10 % في الصناعة، 11 % في قطاع البناء، 38 % في قطاع الخدمات.
تقدر مساحتها بحوالي : 1236.200 كم2
اذ يبلغ عدد سكانها حوالي : 1100000 نسمة
الكثافة السكانية 100/ كم2
رمز الولاية: 40
الترقيم الهاتفي: 032
تبعد بحوالي 600 كلم عن العاصمة الجزائر، وتنقسم إلى 8 دوائر و21 بلدية.


دوائر خنشلة



  • خنشلة دائرة وعاصمة الولاية
  • أولاد رشاش 22 كلم شرقا وهي من أعرق وأقدم بلديات الولاية ورمزا من رموز الكفاح أثناء الثورة
  • دائرة ششار 50 كلم جنوباً (أصبحت ولاية منتدبة)
  • دائرة قايس 22 كلم غرباً
  • دائرة عين الطويلة 20 كلم الشمال الشرقي
  • دائرة بابار 25 كلم جنوباً
  • دائرة الحامة 07 كلم غرباً
  • دائرة بوحمامة 35 كلم الجنوب الغربي
البلديات
المحمل - عين طويلة - بابار - بغاي - بوحمامه - شلية - ششار - جلال - الحامة - الولجة- انسيغة - فايس – قايس- خنشلة – خيران – لمصارة – متوسه – اولاد رشاش – الرميلة – طامزة – يابوس

السياحة

من أهم السياحات في ولاية خنشلة : قصر بغاي و يوجد فيه قصر الكاهنة " ديهيا " قبل الفتح الإسلامي
نجد فيها بعض الاثار الرومانية كحمام الصالحين وظريح سيد ياس الذان يعدان منابرز اعلام هذه الولاية

الزراعة

إن ولاية خنشلة التي تقع في منطقة أوراس-النمامشة وذات امتداد سهبي قريب منالصحراء تتميز باقتصاد زراعي وغابي ورعوي في حين أن النشاطات الصناعية و الخدماتيةلا تساهم إلا بنسبة ضئيلة جدا في إحداث الثروة ومناصب شغل .
وتقدر المساحة الزراعية الإجمالية بأزيد من 964.000 هكتار منها حوالي 232.000هكتار صالحة للزراعة منها 30.000 هكتار كمساحة مسقية . وتتشكل الأملاك الغابيةلولاية خنشلة من أزيد من 145.000 هكتار من الغابات أي بنسبة 15 بالمائة و 42.000هكتار من الحلفاء . وتبذل حاليا جهود من أجل تجديد المساحات الغابية وتثمين القدراتالخاصة بالثروات الغابية ودفع نشاط إنتاج الحلفاء . ..

الجبال

جبال الأوراس هي جبال عالية القمة تقع كل من ولاية خنشلة وباتنة في الجزائروأعلى قمة بها هي قمة لاله كلثوم في جبل شيلية يبلغ ارتفاعه حوالي 2328 م التي تقعفي لاية خنشلة بالتحديد ببوحمامة تدير ها مديرية الغابات ولاية خنشلة اما الآن فقمةشلية تابعة لولاية اريس المنتدبة حتى بوحمامة كما يصنف جبل الاوراس من أكبر الجبالفي المغرب .الاوراس ام الجزائر كان في الثورة معقل لثور والمجاهدين و تاريخ الجزائرالحديث و القديم مرتبط بهذا الاقليم.ففيه قبر ماسينسا و قصر الملكةدهيا(الكاهنة)ملكة الامازيغ قبل الفتح الإسلامي لشمال افريقيا
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محمد اسلام مدون جزائري قمت بانشاء هذه المدونة من اجل التعلم والاستفادة وبالتوفيق لجميع زوار هذه المدونة


يمكنك متابعتي على :



جميع الحقوق محفوضة لمدونة مدونة مدينة مغنية 2013/2014

تصميم : تدوين باحتراف