الرئيسية قصة كفاح فاردي Jimmy Vardi

قصة كفاح فاردي Jimmy Vardi


في السنوات المقبلة عندما تتذكر الجماهير كيف قلب ليستر سيتي منطق الرياضة رأساً على عقب وتوج بطلا للدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم، فإن رحلة جيمي فاردي من الفقر للغنى قد تكون القصة غير القابلة للتصديق.

وستكون هذه القصة بمثابة الأمل للآلاف من الشباب الحالمين الذين تستغني عنهم أكاديميات أندية الانجليزية الكبيرة في كل عام، لأن فاردي الذي ساعدت أهدافه ليستر على التتويج باللقب أثبت وجود أحجار كريمة تختفي وسط أعشاب وأشواك الدرجات الأدنى، وأن رفضه وهو ناشيء لم يوقف مسيرته نحو الطريق إلى المجد.



فقبل 6 سنوات وبعد استغناء شيفيلد ونزداي عنه بسبب ضآلة جسمه كان يلعب في صفوف ستوكسبريدج بارك ستيلز ويكسب القليل من المال في الدرجة السابعة، ويعمل لمدة 10 ساعات في أحد المصانع.

وبعد إدانته بالاعتداء اضطر للعب وحول كاحله سوار الكتروني للمراقبة.

وينم ذلك عن قصة أخرى مع سوء الحظ، لكنه واصل مسيرته من خلال اللعب في صفوف هاليفاكس وفليتوود تاون قبل المشاركة للمرة الأولى مع ليستر عندما كان عمره 25 عاما ليصبح فاردي بطلا لأحدى أكبر المفاجآت الرياضية.

ولا عجب من أن ستوكسبريدج قرر إطلاق اسمه على أحد مدرجات الفريق والمحطات التلفزيونية من جميع أنحاء العالم تتهافت لزيارة النادي. كما أن هناك حديث عن رغبة في إنتاج فيلم في هوليوود يوثق ويخلد هذه القصة.

لكن القصة قد لا تنتهي هنا أيضا.

وبعد قيادة ليستر للقب فما هو ثمن مساعدة اللاعب البالغ عمره 29 عاما منتخب انجلترا على الفوز بلقب بطولة أوروبا في فرنسا 2016؟




* تغيير كبير

وقال ايان رايت الذي بدأ مسيرته في أندية صغيرة قبل أن يصبح أحد لاعبي آرسنال البارزين "إنها فقط تظهر ماذا يمكن أن يحدث إذا حافظت على تواضعك وواصلت العمل الجاد والصلاة من أجل تغيير كبير في مسيرتك."

وفي الوقت الذي سجل فيه فاردي أهدافا رائعة ومن بينها هدفه من تسديدة مباشرة في مرمى ليفربول فإن العمل الجاد بالطرق القديمة هو ما أفاده كثيرا.

ومؤخرا قال سايمون جارنر زميل فاردي في هاليفاكس "لم يغير طريقة لعبه ونقاط قوته بقيت كما هي دون تغيير."

وأضاف "جيمي يزعج الدفاع بسرعته وعدم خوفه. عندما كان في الفريق كنا نعلم أن لديه فرصة دائما. هو يستطيع الفوز بالمباريات بمفرده."

ويتذكر نيل اسبين الذي ضم فاردي إلى هاليفاكس عندما ذهب لمشاهدة في ستوكسبريدج.

وقال اسبين المدرب الحالي لفريق جيتسهيد "على الفور اكتشفت أنه متميز في بعض الجوانب. كانت سرعته ولمسته وصلابته واضحة. أتذكر أنني كنت أنظر حولي بتوتر لمعرفة من يشاهده سواي. كنت أدرك أنه يتعين علينا أن نضمه لصفوفنا."

وسجل فاردي 27 هدفا لهاليفاكس قبل أن ينتقل إلى فليتوود في الدرجة الخامسة حيث أحرز 34 هدفا أيضا ما فتح الباب أمام انطلاق مسيرته.
 

* التعرض للانتقادات

وبانتقاله إلى ليستر مقابل مبلغ قدرته تقارير إعلامية بنحو مليون جنيه إسترليني (1.47 مليون دولار) سجل فاردي هدفا في مباراته الأولى في كأس رابطة المحترفين لكنه أحرز 4 أهداف فقط بعد ذلك طيلة الموسم في الدرجة الثانية مما عرضه لانتقادات جماهيرية.

وحافظ المدرب نايجل بيرسون على اعتقاده بفاردي وكوفئ على ذلك في الموسم التالي عندما أحرز 16 هدفا وصعد ليستر إلى الدوري الممتاز.

وبدا أن رحلة ليستر في دوري الأضواء ستكون قصيرة حيث قضى الفريق أغلب فترات الموسم في منطقة الهبوط قبل النجاة بمعجزة في النهاية.

وعلى الرغم من تسجيله 5 أهداف فقط في الموسم الماضي كانت هناك أدلة على أن مسيرة فاردي على وشك التطور والانطلاق.



ومع وصول المدرب كلاوديو رانييري ظهر قدرات ومواهب فاردي وظهر تأثيره جليا وسجل أهدافا في 11 مباراة متتالية في الدوري ليكسر رقم الهولندي رود فان نيستلروي مع مانشستر يونايتد.

وأثبتت سرعته وتحركاته وعناده أنها أدوات ممتازة من أجل طريقة الهجمات المرتدة السريعة التي أدخلها رانييري، كما تطور التفاهم بينه وبين الجزائري رياض محرز إلى أفضل صورة ممكنة.

واستحق محرز الفوز بجائزة رابطة اللاعبين المحترفين هذا العام ومع عدم مشاركة فاردي في أخر مباراتين بسبب الإيقاف فإن اسمه سيتردد بكل قوة في أكبر حفل للمدينة بعد حصد اللقب أمس الاثنين. 
قصص عن فاردي:
بعد قرار إدارة نادي شيفيلد الإنجليزي بالاستغناء عن المهاجم الشاب جيمي فاردي لعدم الاقتناع بقدراته، قرر اللاعب اعتزال كرة القدم والاتجاه للعمل بأحد مناجم الفحم.
عن جيمي فاردي (قصص ملهمة) :
1- بعد 8 شهور، رجع فاردي للملاعب مرة تانية عبر بوابة "ستوك بريدج" – أحد أندية دوري -الدرجة الثامنة – وفضل مع الفريق لحد موسم 2010، لمدة 3 سنوات تقريبا لعب فاردي مع النادي بشكل شبه مجاني .
2- في التوقيت ده وأثناء تواجد فاردي مع صديقه الأصم، دخل جيمي في شجار عنيف بسبب سخرية بعض الشباب من صديقه، وتقرر المحكمة بمعاقبته بعدم مغادرة المنزل يوميا بعد الساعة 6 مساء.
3- لضمان تنفيذ العقوبة تم وضع "سوار" في إيد فاردي لتحديد مكان تواجده "حاجة كده شبه اللي حصل مع أحمد آدم في "معلش احنا بنتبهدل".
4- فاردي كان بيضطر يسيب الملعب كل ماتش عند الدقيقة 60 علشان يضمن أنه يكون في البيت قبل الساعة 6 تنفيذا للعقوبة.
5- موسم 2011 انتقل فاردي لنادي درجة خمسة "للهواة" اسمه هاليفكس تاون وسجل معاه 37 هدف في 27 مباراة.
6- في الموسم التالي، انتقل فاردي لفريق فليت تاون، وكان أحد أندية دوري الدرجة الخامسة وقتها، قبل أن يقوده جيمي للصعود بعد ما سجل 31 هدف في 36 لقاء.
7- مع بداية موسم 2012/2013، انتقل فاردي لليستر سيتي مقابل مليون جنيه استرليني كأضخم صفقة في تاريخ دوريات الهواة الإنجليزية.
8- في بداياته مع ليستر فادري كان الأكثر تعرضا للانتقادات وكان قريب جدا من الرحيل عن الفريق بسبب أداؤه الغير مقنع.
9- في الموسم الحالي وتحديدا يوم 28 توفمبر الماضي، فاردي دخل التاريخ من أوسع أبوابه بعد ما أصبح أول لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يسجل في 11 مباراة متتالية، متخطيا أسطورة مانشستر يونايتد رود فان نيستلروي.
10- جيمي فاردي حاليا هو تاني أفضل هدافي الدوري الإنجليزي في الوقت الحالي بـ19 هدف وبفارق 3 أهداف بس عن صاحب المركز الأول.
11- فاردي بيحتل مع فريقه صدارة ترتيب المسابقة، وبعد ما كان ليستر في المركز الأخير من نفس الترتيب السنة اللي فاتت زي النهاردة، أصبح الفريق على بعد 6 ماتشات بس من حسم الدوري الأقوى في عالم كرة القدم.
12- يوم 27 مارس اللي فات، سجل صاحب ال28 عام هدفه الدولي الأول مع منتخب إنجلترا، واللي أعقبه بوست السفارة البريطانية الشهير اللي شبهه بحمادة طلبة
13- جيمي فاردي من 4 سنين تقريبا كان لاعب في أندية الهواة، النهاردة صاحب الـ28 عام هو نجم الشباك الأول، اللي بتتصارع أكبر أندية أوروبا للحصول على خدماته في الصيف.
14- قصة حياة فاردي "عامل المنجم" هتتحول لفيلم هوليودي من تأليف آدريان بوتشارت قريبا .. فاردي هو التجسيد الحقيق لمقولة "أن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي"
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محمد اسلام مدون جزائري قمت شهباني بانشاء هذه المدونة من اجل التعلم والاستفادة وبالتوفيق لجميع زوار هذه المدونة


يمكنك متابعتي على :



جميع الحقوق محفوضة لمدونة مدونة مدينة مغنية 2013/2014

تصميم : تدوين باحتراف