الرئيسية المطالبة بإعادة الامتحانات المسربة

المطالبة بإعادة الامتحانات المسربة

أجمعت نقابات قطاع التربية اليوم الخميس بالجزائر العاصمة على ضرورة تشديد العقوبات على المتسببين في تسريب مواضيع بكالوريا 2016,فيما اختلفت آرائها حول إعادة إجراء الامتحان في المواد التي سربت مواضيعا في عدة شعب لاسيما علوم الطبيعة و الحياة.

وأوضح الصادق دزيري رئيس الإتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين , في تصريح لوأج أن النقابة ستقترح في الاجتماع التقييمي لبكالوريا 2016 , إعادة إجراء البكالوريا في المواد التي تم تسريب مواضيعها عبر صفحات التواصل الاجتماعي قبل موعد إجراء الامتحان.

وأكد ان هذا الاجتماع ,ستقدم خلاله وزيرة التربية الوطنية نتائج التحقيق الذي تم فتحه, وإعلانه للراي العام ,مشيرا إلى ان النقابة تريد الكشف عن المتسبب في هذه التسريبات وكذا الهدف من ذلك, معتبرا ان تسريب مواضيع البكالوريا "مؤامرة" تهدف إلى ضرب مصداقية الإمتحان و استقرار القطاع.

بدورها اقترحت النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين, على لسان أمينها العام بوعلام عمورة "إعادة الإمتحان في المواد التي تم تسريبها و بالمناطق التي ثبت فيها الغش و التسريب بشكل جماعي للمواضيع".

كما اقترح اجراء دورة استثنائية للبكالوريا في شهر جويلية المقبل ,و ذلك مباشرة بعد عيد الفطر المبارك.

وحول موقف النقابة من تسريب المواضيع, وصف عمورة هذه العملية "بالخطيرة", لكونها تستهدف "ضرب استقرار الجزائر و اخراج التلاميذ للشارع باستغلال البكالوريا", داعيا "مؤسسات الدولة إلى عقد اجتماع للحفاظ على مصداقية البكالوريا".

بدوره ,اعتبر فرحات شابخ الامين العام للإتحادية الوطنية لعمال التربية التابعة للإتحاد العام للعمال الجزائريين أن لقاء اليوم تقييمي ,و ستعلن فيه الوزارة من خلال بيان عن الإجراءات التي ستتخذ مستبعدا اعادة تنظيم البكالوريا.

و فضل هذا التنظيم النقابي ترك الخيار للوزارة في اتخاذ الإجراءات اللازمة, مشيرا الى ان نتائج التحقيق ستعرف هذه الأمسية.

و على غرار باقي الشركاء الإجتماعيين دعت الإتحادية الى تسليط أشد عقوبة على المتسببين في تسريب مواضيع البكالوريا ,و اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوق التلاميذ في تساوي الفرص.

و كان رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ احمد خالد قد طالب في تصريح لوأج بالتحقيق في قضية تسريب مواضيع البكالوريا والكشف عن المتورطين فيها ومعقابتهم بشدة أمام الرأي العام ليكونوا عبرة للآخرين.

وقال ممثل أولياء التلاميذ ان الجمعية تنتظر رد وزارة التربية حول التحقيق الذي تم فتحه, والذي سيتم الكشف عنه مساء اليوم مباشرة بعد انتهاء الإمتحانات .

للتذكير فقد أعلنت وزارة التربية الوطنية أمس الأربعاء أنه تم فتح تحقيق حول ما تداولته بعض الأطراف بشأن تسريب مواضيع امتحان شهادة البكالوريا على شبكة التواصل الإجتماعي لكشف المتسببين في ذلك ومتابعتهم.

هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محمد اسلام مدون جزائري قمت بانشاء هذه المدونة من اجل التعلم والاستفادة وبالتوفيق لجميع زوار هذه المدونة


يمكنك متابعتي على :



جميع الحقوق محفوضة لمدونة مدونة مدينة مغنية 2013/2014

تصميم : تدوين باحتراف