الرئيسية تساقط كثيف للثلوج تشهد مدينة قسنطينة

تساقط كثيف للثلوج تشهد مدينة قسنطينة






تشهد مدينة قسنطينة اليوم الثلاثاء حركة شبه منعدمة عبر شوارعها و أحيائها بسبب التساقط الكثيف للثلوج و هي وضعية مناخية استثنائية لم تشهدها عاصمة شرق البلاد منذ أكثر من 5 سنوات و التي فرضت تشكيل خلية أزمة على مستوى الولاية.



و وصل سمك الثلوج حسب مصالح الأرصاد الجوية بالولاية إلى غاية 25 سنتيمترا بالمرتفعات مع تسجيل انخفاض كبير في درجات الحرارة إلى أقل من 0 درجة مما صعب من حركة سير الراجلين و كذا المركبات عبر مختلف الأحياء و الشوارع.


فبوسط مدينة قسنطينة شوهدت عديد الآليات و الشاحنات و هي بصدد إزالة الثلوج عن طرقات أهم الشوارع على غرار بلوزداد و عواطي مصطفى و العربي بن مهيدي و نهج 19 جوان و حي الاستقلال علاوة على ذر الملح لإعادة فتح المنافذ.

و قد مكنت الجهود الحثيثة المبذولة بالتنسيق بين كل من مصالح الحماية المدنية و البلديات و الأشغال العمومية من إعادة فتح عديد المسالك الهامة من بينها جسر سيدي مسيد المؤدي إلى المركز الاستشفائي الجامعي ابن باديس.

كما أغلقت المدارس أبوابها عبر مختلف الأحياء مع تسجيل حركة قليلة للمركبات و للمواطنين الراجلين الذين فضلوا عدم المجازفة بالخروج في ظل التساقط الغزيز للثلوج على ولاية قسنطينة و ما جاورها.

فيديو روعة لثلوج قسنطينة 


وشهدت المناطق الواقعة بأعالي المدينة على غرار أحياء ساقية سيدي يوسف و الزيادية و الأمير عبد القادر و جبل الوحش "شللا شبه تام" مع تذبذب في حركة سير وسائل النقل العمومي رغم إنقاذ التيليفريك للموقف حيث عمل بشكل عادي.

ولا تزال حركة النقل الجوي بمطار محمد بوضياف الدولي "متوقفة مؤقتا" بسبب تراكم طبقة كثيفة من الثلوج على مدرج هذا المطار كما صرحت به مضيفة الاستعلامات بالمطار. 
و أفادت في هذا السياق بأنه تم إلغاء جميع رحلات شركة الخطوط الجوية الجزائرية الداخلية و الخارجية لنهار اليوم الثلاثاء المتجهة نحو كل من مارسيليا وليون (فرنسا) و نحو الجزائر العاصمة و أدرار فيما ألغت شركة طاسيلي للطيران رحلتها من قسنطينة نحو حاسي مسعود (ورقلة).

وبعد أن ذكرت أنه سيتم التكفل بجميع المسافرين العالقين بمطار محمد بوضياف و المقدر عددهم لحد الساعة ب28 مسافرا أضافت بأنه تم تحويل رحلتي عودة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية قادمتين من جدة و المدينة المنورة (المملكة العربية السعودية) نحو مطار رابح بيطاط بعنابة.

كما تم إلغاء رحلتي عودة من الجزائر العاصمة إحداهما لشركة الخطوط الجوية الجزائرية و الثانية لشركة طاسيلي للطيران وفقا لذات المتحدثة التي أردفت أنه لم يتضح لحد الآن مصير الرحلات المبرمجة من و إلى مطار محمد بوضياف الدولي نحو كل من حاسي مسعود و عين أمناس (إليزي) و حاسي الرمل (الأغواط) و وهران و ليون و باريس (فرنسا).

من جهتها تواصل مديرية النشاط الاجتماعي و التضامن بالولاية بالتعاون مع الحركة الجمعوية و الهلال الأحمر الجزائري تدخلاتها التي باشرتها في إطار البرنامج المستعجل الذي وضعته منذ إعلان الديوان الوطني للأرصاد الجوية عن قدوم اضطراب جوي إستنادا للسيد فرحات دوبالي رئيس مصلحة المساعدة الاجتماعية الاستعجالية المتنقلة لولاية قسنطينة.

هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محمد اسلام مدون جزائري قمت شهباني بانشاء هذه المدونة من اجل التعلم والاستفادة وبالتوفيق لجميع زوار هذه المدونة


يمكنك متابعتي على :



جميع الحقوق محفوضة لمدونة مدونة مدينة مغنية 2013/2014

تصميم : تدوين باحتراف