الرئيسية شلع السرة ، مشع السرة ، مصع السرة ، طفر السرة، التواء السرة ، الموج الضفيرة العصبية ، الضفيرة البطنية

شلع السرة ، مشع السرة ، مصع السرة ، طفر السرة، التواء السرة ، الموج الضفيرة العصبية ، الضفيرة البطنية

 شلع السرة ، بومزوي ، العرق الخباط، مشع السرة ، مصع السرة ، طفر السرة، التواء السرة ، الموج
الضفيرة العصبية ، الضفيرة البطنية
The celiac plexus or coeliac plexus, also known as the solar plexus
شلع السرة و أبو رضاخ ، بو مزوي



يخلط الكثير بين شلع السرة و أبو رضاخ ، بو مزوي
مرض شلع السرة يعالج في السرة وحولها  والرضاخ يعالج من أسفل القفص الصدري الى السرة .
مرض شلع السرة أغلب أعراضه عضوية  والرضاخ أغلب أعراضه نفسية مقرونة بنبض قوي بين أسفل القفص الصدري وفوق السرة .
مرض شلع السرة يحدث بعد الحمل والولادة وحمل شيء ثقيل بينما الرضاخ لا يحدث بهذه الأسباب ويحدث أحيانا بعد أزمة نفسية.
مرض شلع السرة يعالج بالتمريخ والحجامة والكوي  بينما الرضاخ غالبا لا يعالج بالحجامة والتمريخ .
مرض شلع السرة قد يحصل معه الشعور بالضربات القلبية في الجانب الايسر ونادرا ما يكون في الجانب الايمن من السرة بينما الرضاخ ضربات القلب بين القفص الصدري والسرة .
مرض شلع السرة مرض بذاته والرضاخ عرض لمرض .


الضفيرة العصبية ، الضفيرة البطنية ، تتحكم في جميع الأعضاء التي تحت الحجاب الحاجز ، الشبكة تعمل  مثل زنبرك (سبرنق) الساعة للبطن اذا لم يكن موزونا في مكانه الصحيح لن يعطي نتائج صحية سليمه.
وغالبا ما تسمى الضفيرة الشمسية وضفيرة الاضطرابات الهضمية في المصطلحات الطبية . تقع خلف المعدة قرب الشريان البطني أسفل الحجاب الحاجز .

واصابة الضفيرة قد يتسبب في تشنج الحجاب الحاجز ، مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس ، وان من وظائفها التحكم بالتنفس .

تقع الضفيرة خلف المعدة قرب الشريان البطني أسفل الحجاب الحاجز ، وصابة هذه المنطقة يمكن أن تؤثر أيضا على الضفيرة نفسها ، مما يؤثر على وظائف الأحشاء ، فضلا عن التسبب في آلام شديدة مصدرها من الأحشاء حيث أنها تعمل على نقل "رسائل الألم" من البنكرياس والكبد والكلى و المرارة والطحال و الأمعاء.  ومن المراض التي تحصل بسبب اصابة الضفيرة الهضمية :
قرحة المعدة
سوء الهضم والغاز ، والغثيان
نقص السكر في الدم
داء السكري
الربو والمشاكل التنفسية الأخرى
التهاب المفاصل
مشاكل الجهاز ، وخاصة في الكبد والكلى
ألم الأعصاب و العضلات الليفية
صعوبة الحصول أو فقدان الوزن
مركز الشبكة قد يتحرك ويتموضع في الاعلى او الاسفل عند حمل شيء ثقيل او بسبب الغازات القوية أو زيادة الوزن أو السقوط الى الخلف ... فإذا تحركت الضفيرة  للأعلى تسبب اضطرابات هضمية مثل الامساك وعدم الشهية وفي الاسفل يسبب قد يسبب أمراض أخرى مثل الإسهال  ... وهذا المرض لا يمكن ان يعالج  بالأدوية ... وتأزم المرض وعدم المبادرة في علاجه قد يسبب بأمراض وتلف في الجهاز الهضمي... وقد يؤدي ذلك إلى حدوث سرطان في القولون لأن أحد أسباب سرطان القولون هو الإمساك المزمن... إن فحص الضفيرة وضبطها يعتبر أمرا ضروريا عند وجود أي إمساك أو إسهال .
  




طرق فحص الضفيرة البطنية لمعرفة ما إذا كانت الضفيرة منضبطة أم لا !.
1) طريقة الجس : في الصباح وعلى معدة خاوية أضغط بإبهامك أو أصبعك على السرة فإذا أحسست بنبض مثل نبض القلب فإن هذا يدل على أن النظام متوافق وأن الضفيرة الشمسية منضبطة ، أو العكس ستلاحظ تحرك النبض عن وسط السرة إما للأعلى أو للأسفل أو قد لا تجد الخفقان أصلا وربما تجد نبض ضعيف .

2) طريقة القياس :  يقاس ما بين السرة وحلمة الثديين فإن كان هناك فارق افالمريض مصاب بمشع في سرته .
الرضاخ شلع السرة ملع السرة أبو رضاخ بو مزوي 
الرضاخ شلع السرة ملع السرة أبو رضاخ بو مزوي

3) تساوي اصابع القدمين : استلق على ظهرك اجعل يديك مستقيمة على جانبيك ورجليك مستقيمة وأصابع القدم في وضع عمودي , فإذا كان الأصبعان الكبيران للقدمين في مستوى واحد فإن الضفيرة تكون منضبطة.
4) تساوي خطوط الكفين : ضع كفيك جنب بعضهما وأنظر الى تطابق الخطوط ، اذا كان الخط الرابع غير متساوي  مع اليد الأخرى فهذ مؤشر على أن الضفيرة متحركة عن مكانها .
 شلع السرة
وإذا لم تتحقق أي مما سبق فإن هذا يدل على وجود خلل في الضفيرة الهضمية يجب علاجه في الحال .

من طرق علاج مشع السرة  ( ضبط الضفيرة الهضمية)
1) طريقة النتع أو النفض :  كذلك ممكن شد اليدين (نتعها بالعامية أو نفضهما بقوة) المريض واقف او مستلقي فتعود السرة لمكانها الطبيعي .

2) تمرين شد البطن : استلق على ظهرك اجعل ذراعيك ممدودة بجانبيك والرأس على الأرض بدون وسادة والتمرين هو رفع الأرجل ببطء وهي مستقيمة حتى 90 درجة وبدون رفع الرأس لأعلى ثم إنزالها ببطء لأسفل حتى يصلا الأرض مع المحافظة على استقامتهما , ويكرر هذا العمل 6 مرات ثم تفحص الضفيرة و تحسس النبض وهكذا يمكن إعادة التمرين مرتين أو ثلاثة مرات في اليوم حتى تشعر بأن النبض أصبح في وسط السرة وأن السرة في مكانها الصحيح وبذلك تعود الضفيرة إلى وضعها الطبيعي .
 شلع السرة
3) ضبط إصبعي القدمين الكبيرين : استلق على ظهرك , اجعل ذراعيك ممدودة مستقيمة  بجانبيك واطلب من شخص آخر يضغط على ركبتيك وملاحظة ارتفاع إصبعي القدمين الكبيرين  ثم حاول شد  الأصبع ذي المستوى الأدنى إلى الأعلى حتى يصبح في مستوى الأصبع ذي المستوى الأعلى .

4) لمس الكتف بالإبهام : ابسط يدك اليسرى واقبض اسابع الكف الا الإبهام تشير به الى كتفك  ، ضع كف يدك اليمنى في وسط المرفق من الداخل ... ثم تثني يدك اليسر عليها بخفة وسرعة .. وحاول ان تلمس رمانة الكتف بإبهامك ،  كرر الطريقة خمس مرات ... ومثلها في اليد الاخرى.
شلع السرة مشع السرة 

5) طريقة الضغط بالمنشفة أو نحوها: يؤتا بمنشفه ولفها حتى تصبح كالحبل وبعدها يتم دحرجتها حتى تصبح كالكفر ويتم وضعها تحت سرة المريض ونبطحه عليها .
الرضاخ شلع السرة ملع السرة أبو رضاخ بو مزوي 
الرضاخ شلع السرة ملع السرة أبو رضاخ بو مزوي 
6)  طريقة " المرخ " : وهذه الطريقة من أنفع العلاجات لشلع السرة ، وطريقة المرخ يكون بوضع قليل من زيت الزيتون وعمل مساج بأصابع اليد على البطن وخاصة موضع المشع ... والبحث عن المواضع التي فيها شد وتصلب وتدوير أصابع اليد عليه بضغط خفيف من أعلى الى اسفل ، ويكون التدليك بطريقه التمسيد الخفيف لتليين العضل والعصب في البطن  وقد تحتاج الى تكرار هذه الطريقة لثلاث جلسات أو أكثر في بعض الحالات التي فيها شد وتصلب في البطن ... وبعد ذلك تكون الخطوة الثانية وهي كاسات الهواء ... ومن علامات الشفاء تلاشي الأعراض ويختفي الالم والحرقة الذي في المعدة وتنفتح شهيتك للاكل مجددا وتشعر بنشاط غريب .
بعض المعالجين بعد المرخ يقوم بالضغط بكعب القدم لمدة قصيرة على السرة حتى يتأكد ان  الصرة صارت بمكانها تماما ..
الرضاخ شلع السرة ملع السرة أبو رضاخ بو مزوي
السرة
7) العلاج بالحجامة الجافة:  بكأس كبيرة على منطقة السرة (حجامة انزلاقية) اي وضع زيت زيتون مثلا على منطقة السرة ثم وضع كأس حجامة وتثبيتها وتحريكها بلطف حول السرة وشفط الهواء يعيد السرة لمكانها ان شاء الله  ، والبعض يكتفي بالحجامة دون تحريك الكاس .
الرضاخ شلع السرة ملع السرة أبو رضاخ بو مزوي
ومثله كاسات الهواء: توضع لمبة زيت او شمعة لها قاعدة على السرة ثم تشعل الشمعة ثم يوضع إنا زجاجي (مرطبان مثلا) فوق السرة فيغطي الشمعة ويترك لمدة دقيقة فيحدث فراغ لنقصان الهواء داخل الإناء فترتفع السرة إلى الأعلى ويكرر هذا العمل ثلاث أو أربع مرات حتى تشعر بالخفقان إن هذا العمل سوف يعدل وضع الضفيرة ويسحبها إلى المركز أي يضبطها.
الرضاخ شلع السرة ملع السرة أبو رضاخ بو مزوي
- الحجامة الجافة الملحية توضع على السرة .
هنا شرح طريقتها :
مقطع فيديو كاسات هواء ملحية على السرة :
وهذه الصفحه في تفصيل الطريقة: ( كاسات الهواء الملحية )

8) العلاج بالكوي : يكوى حول السرة  بحديدة حارة . 
الرضاخ شلع السرة ملع السرة أبو رضاخ بو مزوي 
مقطع للعلاج بالكي حول السرة

لقاء مع المعالج الشعبي منصور العنزي
السرة .. ما هي السرة ؟
السرة (السر) هو مكان الحبل السري المتصل من مشيمة الام الى جنينها، فهو مجموعة من ملايين الاعصاب التي تمد جسم الجنين بالغذاء اللازم، وبعد خروج الجنين يقوم الطبيب بقطع الحبل السري فيبقى في مكانه في خارج الجسم ولكن تجويف الجسم من الداخل يبقى له اثر كبير حيث يعتبر في الطب الشعبي مركز لالتقاء الاعصاب وخلايا العصب في جسم الانسان "شبكة عصبية متكاملة"
هلا عرفتنا بشلع السرة؟
هو عدم توازن الاعصاب في تجويف البطن من الداخل من جهة السرة مما يؤدي الى دخول البرودة الى هذه الاعصاب فيشل حركتها ويوقف عملها.
وما آثار انقلات عصب السرة؟
هناك انواع لأعراض امراض السرة وهي: ضيق في التنفس بسبب ضغط الامعاء على الحجاب الحاجز، ارتخاء في المريء، ترجيع متكرر، سرعة ضربات القلب، اثناء المشي وصعود الدرج، العصبية الزائدة، وضعف في عصب الاذن والعين والامساك المزمن، توتر في الاعصاب، والصرع في بعض الاحيان.
 وماذا عن اضرارها التي تصيب المعدة؟
ترجيع الاكل، لوعة مستمرة، وقلة شهية او انعدام لها، نقص في الوزن، ضعف شديد في الجسم، احلام مزعجة وكوابيس، اسهال متكرر، نحول في الجسم، ضعف في الجنس، التهاب في المسالك البولية، عوار شديد في الساقين، حرارة في القدمين،
واذا ضربت في احد الجانبين من البطن فانها تصيب الجسد بامراض التهاب كلى، وضعف في التبويض لدى النساء .. واذا ضربت البطن في جهة الظهر فانها تصيبه بغازات كثيرة، وبرودة في الامعاء، وكسل في عمل الامعاء حيث يأكل الانسان الاكل ولا يزيد في الوزن وألم شديد في منتصف الظهر.

ولعل مرض السرة هو نفسه مرض (الموج) في الحجاز :  يقال "مايج شواه ، شواه متصفقه ، مختلف شواه " وهو أن تميل الأمعاء في جهة من البطن؛ وهنا يقولون إن فلانًا (شواه مائجة)، ويعرف ذلك بأن يشعر المريض بآلام شديدة في بطنه وتسوء صحته، ويعالج هذا المرض بأن يقوم الطبيب الشعبي بدهن بطن المريض صباحًا على الريق ويقوم بمسد البطن مسدًا خفيفًا، ويكرر ذلك عددًا من أيام إلى أن يشعر المريض بالشفاء، فإذا لم يُشفَ استعملوا علاجًا آخر وهو:
(الجرة) "حجامة جافة "؛ وصفة ذلك أن يؤتى بالجرة (وهي إناء من الفخار ذو فوهة ضيقة) ثم يعمد إلى إشعال شمعة ويضعونها على بطن المريض في منطقة السرة، ومن ثم يأتون بالجرة ويضعونها عليها بحيث تطبق فوهتها على البطن فلا تترك مسربًا للهواء، وعند احتراق الشمعة يفرغ الهواء الداخلي للجرة، وحينها تأخذ الجرة في الإطباق على بطن المصاب وشده إلى داخلها فيتجمع البطن من الطرفين، فإذا تجمع فوق السرة رفعوا الجرة ومسدوا البطن يمينًا وشمالاً، ويكرر ذلك ثلاثة أيام مع إعطاء المريض راحة ومنعه من حمل أي شيء ثقيل.
وذكر ان إمرأة عمرها 20 عاما كانت تعمل في مزرعه مع ابيها قبل الزواج وتحمل الثقيل من المزروعات وبعد الزواج انجبت طفلها الأول ، وبعد ولادتها بيومين توقف معها البول نهائيا وكانت تذهب للمستشفى لتخلص حصر البول ، ودامت على هذه الحال ثلاثة ايام  ، وكان معها امساك أيضا ، وعجز الأطباء عن تشخيص حالتها ، وصدفة زارتها قريبة لها وكانت معالجه شعبية غير مشهورة ، فنظرت في بطنها وقالت انتم مجانين شواها نازل بقوة وقامت بمرخها بالزيت ونفضت أرجلها فكأنما نشطت من عقال.

ومختصر ما ذكر في النت :
شلع السره: هو مرض سببه خروج الحبل السري من الداخل عن موضعه اما بسبب رفع شئ ثقيل او ما شابهه واعراضه يحس المصاب بالغثيان وانسداد في الشهيه والاحساس بالتطريش عند الاكل وما شابة .

اعراضه :
- ألمغص وآلام في منطقة البطن .
- انعدام الشهية للأكل .
- الغثيان والترجيع " التطريش " عند او بعد الأكل .
- الغازات .
- الإسهال المستمر
- الوهن والتعب السريع .
- ألم في الركبتين .
- عدم القدرة على التركيز .
- يضعف بشكل ملفت للنظر وهذا شرط اساسي تعرف به مرض شلع السرة .
- لا يستطيع الطب الحديث علاجه.
-  ميلان السرة .
- زيادة في ضربات القلب  .
- الشعور بالضربات القلبية في الجانب الايسر من السرة ونادرا ما في الجانب الايمن من السرة .
- الضيقة والكتمه ونفسية تعبانه .
وغالبا ما يشخصه الأطباء بالقولون العصبي والغدة الدرقية .

ومما ذكر في هذا المرض :  
عرق ( السرة ) : يظهر على شكل آلام شديدة في الجانب الأيسر وفي منطقة السرة من البطن، والمصاب يمتنع عن الأكل، ويصاب بالغثيان والتقيؤ... " ويعالج بالكيّ بمخباطين فوق السرة، وقد يعالج بالتدليك أو النوم على فنجان فارغ ، ويدلك بطن المريض بالرماد والملح.. وقد يعالج بشرب الزنجبيل أو الزعتر" .

ﻮ ﺧﺒﻴﺚ : ﻣﺮﺽ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺮﺓ ﻳﻌﺎﻟﺞ بفرك ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺑﺎﻟﺮﻣﺎﺩ ﻭﺍﻟﻤﻠﺢ ﻭﺗﺴﻤﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﻙ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺮﻱ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻻﺑﻬﺎﻡ ‏( 
ﺣﻴﺎﺳﺔ ‏)
عصبة النفس : " المرض النفسي " ويسبب المرض عدم الحمل عند المرأة - الشلل - الجلطة - الجنون - موضع الكي يمين ويسار السرة (بكره وقعود ) واحدة أسفل السره.
فقارة أو نفوس: وجع تحت السرة يستخدمون له الوطي (الوطء): أي أن يطأه أحد في هذا المكان .. أو يُلبسون كعبيّ قدميه بالحنظل.
وفي مقال منقول من منتدى الشبكة الوطنية الكويتية : يقول صاحب المقال لى صديق مصرى لا ياكل ولا يشرب منذ سبع شهور عايش على المغذى بسبب عدم الشهية للأكل .. يقول معدتى مو راضيه تقبل اى شئ .. ويقول مافيه شئ ما سويته من تحاليل واشعه ومنظار .. يقولون ما فيك شئ .. ومسكين حالته الجسمانيه والنفسيه تعبانه جدا يقولى يمكن احد اصابنى عين .. ولكن من الله عليه بالعافيه بعد ان ذكر لى واحد من الاصدقاء ان اذهب به الى واحد يعالج بالطب الشعبيى .. وذهبت به الى هذا الشخص اللى يعالج بالطب الشعبى والله يا أخوان فحصه عن طريق اليد قاله انت عندك عرق ملتوى بالمعده وعلاجك ان شاء الله عندى والله ياخوان جرله عرق وبعد الجره شاف العافيه وقال له اشرب الحين ماء والله شرب كلاسين ماء ويقول ماشربت مثل الكاسين الماء قبل سبع شهور والحين بفضل الله ياكل ويشرب بعد معناة سبع شهور من المرض والنفسيه حتى صديقى المصرى غير مصدق انه رد بفضل الله يأكل ويشرب  ، وكتبت هذا الموضوع ربما احد لا سمح الله يعانى من مثل هذا المرض او احد يعرفه نكسب فيه اجر ويعلم الله انى لا أريد الا الاجر والدعاء
الرضاخ شلع السرة ملع السرة أبو رضاخ بو مزوي
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محمد اسلام مدون جزائري قمت شهباني بانشاء هذه المدونة من اجل التعلم والاستفادة وبالتوفيق لجميع زوار هذه المدونة


يمكنك متابعتي على :



جميع الحقوق محفوضة لمدونة مدونة مدينة مغنية 2013/2014

تصميم : تدوين باحتراف