الرئيسية واخيرا تخلص الأفارقة من عيسى حياتو

واخيرا تخلص الأفارقة من عيسى حياتو

نجح رئيس اتحاد مدغشقر لكرة القدم في الفوز برئاسة الاتحاد القاري للعبة "كاف"، اليوم، الخميس، بعد تغلبه على الكاميروني عيسي حياتو في الانتخابات التي أجريت اليوم، الخميس، في أديس أبابا، على هامش اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد.

وحسم أحمد الانتخابات بعدما جمع 34 صوتا، مقابل 20 لحياتو، ليفوز بالمنصب في الفترة من 2017 وحتى 2021.








 ولد الكاميروني “عيسى حياتو” يوم 9 أغسطس عام 1946م في مدينة جاروا بالكاميرون.
بدأ “حياتو” مشواره الكروي كلاعب لكرة السلة، وانضم خلال الفترة (1964 – 1971م) إلى المنتخب الكاميروني لكرة السلة، وتم اختياره آنذاك ضمن تشكيله المنتخب المشارك في الألعاب الإفريقية ببرازافيل.
تبوأ الرياضي المخضرم “عيسى حياتو” العديد من المناصب الهامة في الاتحاد الكاميروني، ففي عام 1974م تولي منصب الأمين العام للاتحاد الكاميروني، ثم تولي منصب مدير الشئون الرياضية في وزارة الشباب والرياضة الكاميرونية خلال الفترة (1983- 1986م).
تم تتويج “عيسى حياتو” عام 1986م علي جهوده المبذولة في بلده بترأس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، وفي عام 1988م أصبح “حياتو” رئيساً للإتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف” للمرة الأولى، ثم بعد ذلك بعامين فاز بعضوية اللجنة التنفيذية للفيفا قبل أن يصبح نائباً لرئيس الفيفا عام 1992م.
امتدت فترة رئاسة الكاميروني “عيسى حياتو” للكاف لأكثر من الربع قرن، وذلك عقب استمرار ولايته للمرة الثامنة بعد موافقة الجمعية العمومية بالإجماع في العاصمة الجابونية “ليبرفيل”، وتمكن “حياتو” خلال تلك الفترة من النهوض بالكرة الإفريقية حتى أصبحت كأس الأمم الإفريقية ثالث أهم بطولة كروية في العالم بعد كأس العالم وبطولة الأمم الأوروبية.
كما نجح “حياتو” في زيادة عدد الدول المشاركة في نهائيات بطولات الأمم الإفريقية من 8 دول عام 1988م إلى 16 دولة اعتباراً من عام 1996م، واستحدث أيضاً تنظيم بطولة إفريقيا للشباب تحت 17 سنة وبطولة إفريقيا للأمم للسيدات.
وفيما يلي نلقي الضوء على الرئيس الجديد للكاف:
-يبلغ أحمد أحمد من العمر 57 عاما.

-فاز بعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" خلال دورتين.

-يترأس اتحاد مدغشقر لكرة القدم للمرة الثالثة على التوالي.

-تولى منصب وزير الرياضة في مدغشقر.

-يحظى بدعم السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

-حصل على دعم فليب تشيانجوا، أحد أبرز الشخصبيات في زيمبابوي ورئيس اتحاد زيمبابوي لكرة القدم ورئيس اتحاد كوسوفا، خلال انتخابات الكاف.

-تعهد أحمد أحمد في حال فوزه برئاسة الكاف الاستعانة بخبرات نجوم القارة السمراء القدامى، كما تعهد بمراجعة نظام منح شرف استضافة البطولات الإفريقية.


هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محمد اسلام مدون جزائري قمت بانشاء هذه المدونة من اجل التعلم والاستفادة وبالتوفيق لجميع زوار هذه المدونة


يمكنك متابعتي على :



جميع الحقوق محفوضة لمدونة مدونة مدينة مغنية 2013/2014

تصميم : تدوين باحتراف