الرئيسية طريقة صياغة وتنقيط أسئلة بكالوريا 2017

طريقة صياغة وتنقيط أسئلة بكالوريا 2017

أمرت  نورية بن غبريت،وزيرة التربية الوطنية بإجراء تعديلات جذرية حول طريقة إعداد أسئلة البكالوريا ونوعية هذه الأسئلة في الامتحانات المقبلة، وهذا من خلال تخفيض عدد التمارين واستبعاد كل ما يتعلق بالبراهين في المواد العلمية والاعتماد فقط على الأسئلة البسيطة بما يتناسب والجدول الزمني الجديد الذي تم من خلاله تخفيض ساعات الامتحان .


وسيتم الشروع في إعدادها بداية من الشهر المقبل، على أن يتم إجراء الامتحان يوم 11 جوان المقبل.
وبالنسبة للغة العربية، فيتم صياغة الأسئلة انطلاقا من سند شعري أو نثري، حيث يطالب المترشح بدراسته من حيث البناء الفكري والبناء اللغوي مع التركيز على إبعاد النمطية وضرورة تنويع الأسئلة لقياس المبادرة المطلوبة، وأما مادة العلوم الإسلامية فستشمل الأسئلة على وضعية بسيطة تتضمن سندا يتمثل في نص شرعي يقوّم قدرة المترشح على فهم وتحليل النص الشرعي من خلال الوحدات المقررة معتمدا على الربط بالواقع المعاش، ولا يتعدى عدد الأسئلة في الجزء الثاني من مادة التربية الإسلامية من الموضوع 3 أسئلة، كما أن الأسئلة تعتمد على الفهم والاستنباط.
وبالنسبة لمادة الفلسفة، فيتضمن الاختبار ثلاثة مواضيع على الخيار، الموضوع الأول يتضمن مقالة تضم سؤالا نظريا يعالج باحدى الطريقتين الجدل والمقارنة، أما الموضوع الثاني فهو عبارة عن مقولة يطلب من الترشح الدفاع عنها أو تنفيذها.  أما الموضوع الثالث، فهو نص فلسفي على شكل أطروحة جاهزة يجيب فيها التلميذ على سؤال المشكلة، من خلال التركيز على فهم الأطروحة وضبط علاقتها بالمشكل وتقويمها والخروج منها بموقف مبرر.  وفي مادتي التاريخ والجغرافيا، فيتكون موضوع التاريخ من جزأين الجزء الأول فيه 6 نقاط يحتوي على سؤالين يتعلقان بمفاهيم ومصطلحات، أما الجزء الثاني فيحتوي على وضعية مشكلة تتضمن تعليمة أو تعليمتين تعالج انطلاقا من سندات تاريخية، وأما موضوع الجغرافيا فيتكون من جزأين، الجزء الأول يحتوي على مطلبين يتعلقان بمفاهيم ومصطلحات توزيع ظواهر جغرافية على الخرائط وإنجاز رسومات بيانية مع تحليل المعطيات.
وبالنسبة لمادة الرياضيات، فسيتكون موضوع الاختبار من 4 تمارين مستقلة عن بعضها البعض، ينقط التمرين الأول على أربع نقاط، في حين لا يتعدى عدد الأسئلة به 4، وأما التمرين الثاني فأربع نقاط أخرى وعدد الأسئلة لا يتعدى أربعة أيضا، وأما التمرين الثالث فخمس نقاط وعدد الأسئلة لا يتعدى خمسة، والتمرين الرابع 7 نقاط وعدد الأسئلة لا يتعدى السبعة.
وبالنسبة للعلوم الفيزيائية، فيتضمن اختبار مادة العلوم الفيزيائية جزئين إجباريين ومستقلين يعالج فيها الفيزياء والكيمياء وينقط الجزء الأول على 13 نقطة والجزء الثاني على 7 نقاط، وإذا كان تمرين الجزء الثاني في قسم الكيمياء، فإن تمريني الجزء الأول سيكونان في الفيزياء، وإذا كان تمرين الجزء الثاني في الفيزياء فإن التمرين الأول سيخصص للكيمياء.
وبالنسبة لعلوم الطبيعة والحياة، فيتضمن الاختبار ثلاثة تمارين إجبارية يشمل جزء واحد فقط ويرفق بوثيقة، كما أن عدد التعليمات لن يتجاوز الأربعة.
معدّو الأسئلة مجبرون على توقيع تعهدات بالتزام السرية التامة
الشروع في عملية إعداد الأسئلة بداية من 7 ماي
حددت وزارة التربية الوطنية تاريخ 7 ماي المقبل للشروع في عملية إعداد وصياغة أسئلة البكالوريا، استعدادا للامتحان المقرر إجراؤه يوم 11 جوان المقبل.
وضعت وزارة التربية مجموعة من الشروط التي ستفرض على الأساتذة المكلفلين بعملية الصياغة، أهمها التوقيع على تعهد يضمن سرية المعلومات وعدم البوح بها لأي كان، حتى ولو كان زميلا في المهنة.
ويقوم الأساتذة الذين يشترط فيهم توفّر خبرة تصل 10 سنوات بالنسبة لكل الأطوار التعليمية الثلاثة، باستخراج الأسئلة التي تتلاءم مع البرنامج الدراسي الذي تم تدريسه فعلا على مستوى المؤسسات التربوية من بنك الأسئلة، فيما تتم بعدها عملية القرعة التي على أساسها يتم اختيار المواضيع الخاصة بكل مادة، والتي سيمتحن فيها التلاميذ خلال هذه السنة.
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محمد اسلام مدون جزائري قمت بانشاء هذه المدونة من اجل التعلم والاستفادة وبالتوفيق لجميع زوار هذه المدونة


يمكنك متابعتي على :



جميع الحقوق محفوضة لمدونة مدونة مدينة مغنية 2013/2014

تصميم : تدوين باحتراف